منتديات مدرسة نجع الدير الثانوية الصناعية بسوهاج ترحب بالسادة الزوار والاعضاء
منتديات مدرسة نجع الدير الثانوية الصناعية بسوهاج ترحب بالسادة الزوار والاعضاء
منتديات مدرسة نجع الدير الثانوية الصناعية بسوهاج ترحب بالسادة الزوار والاعضاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


المنتدي تصميم أ/ مبروك عبد الحميد وبرعاية مهندس /عصام علي سليم مدير المدرسة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» أبوالنصر.. في كفر الشيخ: 500 مليون يورو و200 مليون دولار.. لتطوير التعليم الفني كفر الشيخ عصام القلا:
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالجمعة 26 سبتمبر 2014, 6:07 pm من طرف م / مبروك عبد الحميد

» مع بداية الأسبوع الثاني للدراسة: نقص الكتب مازال مستمرا.. وعدم انتظام الجداول مشكلة بلا حل 95% من شكاوي أولياء الأمور.. من مصروفات التعليم الخاص
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالجمعة 26 سبتمبر 2014, 6:06 pm من طرف م / مبروك عبد الحميد

» بدالعزيز عطية حسانين وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج إنه تم اعتماد ترقية 14522 معلمًا ومعلمة بمدارس المديرية ضمن ترقية المرحلة السادسة لعام 2014، وذلك وفق قرار الدكتور محمود ابو النصر وزير التربية والتعليم .
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالخميس 25 سبتمبر 2014, 7:23 pm من طرف م / مبروك عبد الحميد

» مقتطفات وفوائد في فضل واستغلال عشر ذي الحجة للشيخ الدكتور محمد العريفي , العشر من ذي الحجة 1435-2014
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالخميس 25 سبتمبر 2014, 1:22 pm من طرف م / مبروك عبد الحميد

»  محافظ سوهاج ورئيس "الشرب" يتهمان "المقاولون"
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالخميس 25 سبتمبر 2014, 9:57 am من طرف م / مبروك عبد الحميد

» مليوني برميل من النفط الخام أوائل أكتوبر إلى مصرمن الكويت
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالخميس 25 سبتمبر 2014, 9:51 am من طرف م / مبروك عبد الحميد

»  أختناق 92 شخص إثر تسرب غاز الكلور بمحطة شرب قرية مزاتا بسوهاج
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالخميس 25 سبتمبر 2014, 9:48 am من طرف م / مبروك عبد الحميد

» جميع محطات الشرب آمنة ونقية
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالخميس 25 سبتمبر 2014, 9:45 am من طرف م / مبروك عبد الحميد

»  عتيق وعطية ” يتفقدان المدارس الحكومية للاطمئنان على سير العملية التعليمية بسوهاج
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالأربعاء 24 سبتمبر 2014, 2:23 pm من طرف م / مبروك عبد الحميد

مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

  بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م / مبروك عبد الحميد
Admin
م / مبروك عبد الحميد


عدد المساهمات : 613
تاريخ التسجيل : 21/10/2013

 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Empty
مُساهمةموضوع: بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية    بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Emptyالأربعاء 04 ديسمبر 2013, 2:21 pm

الاسرة تعتبر اهم عوامل التنشئة الاجتماعية . وهي الممثلة الأولى للثقافة وأقوى الجماعات تأثيرا في سلوك الفرد , وهي التي تسهم بالقدر الأكبر في الإشراف على نمو الاجتماعي للطفل وتكوين شخصيته وتوجيه سلوكه
وللأسرة وظيفة اجتماعية ونفسية هامة . فهي المدرسة الاجتماعية الأولى للطفل وهي العامل الاول في صبغ سلوك الطفل بصبغة اجتماعية
وقد أجريت عدة بحوت حول دور الأسرة في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل واثر ذلك في سلوكه وأوضحت هذه البحوث ما يلي :
-ان المجتمع الواحد يوجد فيه فروق في التنشئة الاجتماعية بين طبقة وطبقة وبين اسرة واسرة , وان الطبقة الاجتماعية الدنيا اكثر تسامحا في عملية التنشئة الاجتماعية.
-ان نظام التغذية الذي تتبعه الأم مع الطفل في مرحلة الرضاعة يؤثر في حركة ونشاط الطفل . ويجب إتاحة الفرصة الكافية للامتصاص في فترة الرضاعة وتنظيم مواعيد الرضاعة وعدم القسوة في النظام والفطام المتدرج , والفطام في الوقت المناسب.
-إن أسلوب ضبط عملية الاخراج في الطفولة يرتبط في الطفولة بالخجل والحرص والترتيب والنظام في الكبر , ويجب اعتدال الوالدين في التدريب على الاخراج
-كلما كانت عملية التنشئة الاجتماعية للطفل سليمة وكلما قل نبذ الوالدين له وكلما كانت تصرفاتهما متعاطفة وكلما قل الإحباط في المنزل قل الدافع الى العدوان عند الطفل . وللتنشئة الاجتماعية اثر في الميل إلى العدوان وضبطه عند الاعداد
-ان الحماية الزائدة من جانب الوالدين لاطفالهما والتزمت والتشدد في نظام الرضاعة والفطام تؤدي الى الاعتماد على الغير والاتكالية , وتربية الاطفال في المؤسسات تجعلهم اكثر ميلا الى البلادة وأكثر عزوفا عن التفاعل الاجتماعي وأكثر اتكالية واكثر حاجة الى انتباه الاخرين ومودتهم
ان المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط والاعلى والاستقرار الاقتصادي أفضل بالنسبة للصحة النفسية للطفل
-إن توجيه الأزواج قبل الزواج وأثناءه عملية ضرورية وواجبة ضمانا للصحة النفسية لهما وللأسرة بأسرها
-الأسرة تؤثر على النمو النفسي (السوي وغير السوي) للطفل , وتؤثر في تكوين شخصيته وظيفيا ودينامكيا , فهي تؤثر في نموه العقلي ونموه الاجتماعي.
-الأسرة السعيدة تعتبر بيئة نفسية صحية للنمو تؤدي الى سعادة الطفل وصحته النفسية
*الاسرة المضطربة تعتبر بيئة سيئة النمو , فهي تكون بمثابة مرتع خصب للانحرافات السلوكية والاضطرابات النفسية والاجتماعية .
*الخبرات الاسرية التي يتعرض لها الطفل في السنوات الاولى من عمره تؤثر تاثيرا هاما في نموه النفسي .
الصحة النفسية في المدرسة
المدرسة هي المؤسسة الرسمية التي تقوم بعملية التربية , ونقل الثقافة وتوفير الظروف المناسبة للنمو جسميا وعقليا وانفعاليا واجتماعيات .
وعندما يبدأ الطفل تعليمه في المدرسة يكون قد قطع شوطا لا بأس به في التنشئة الاجتماعية في الاسرة , فهو يدخل الاسرة مزودا بالكثير من المعلومات والمعايير الاجتماعية والقيم والاتجاهات . والمدرسة توسع دائرة هذه المعلومات والمعايير والقيم والاتجاهات في شكل منظم – وفي المدرسة يتفاعل التلميذ مع مدرسيه وزملائه ويتأثر بالمنهج الداسي بمعناه الواسع علما وثقافة وتنمو شخصيته من كافة جوانبها .
وفيما يلي بعض مسؤوليات المدرسة بالنسبة للنمو النفسي والصحة النفسية للتلميذ :
- تقديم الرعاية النفسية الى كل طفل ومساعدته في حل مشكلاته والانتقال به من طفل يعتمد على غيرة الى راشد مستقل معتمد على نفسه متوافق نفسيا .
- تعليمه كيف يحقق أهدافه بطريقة ملائمة تتفق مع المعايير الاجتماعية مما يحقق توافقه الاجتماعي .
- مراعاة قدراته في كل ما يتعلق بعملية التربية والتعليم .
- الاهتمام بالتوجيه والارشاد النفسي والتربوي والمهني للتلميذ .
- الاهتمام بعملية التنشئة الاجتماعية في تعاون مع المؤسسات الاجتماعية الاخرى وخاصة الاسرة .
- مراعاة كل ما من شأنه ضمان نمو الطفل نموا نفسيا سليما .
وتستخدم المدرسة أساليب نفسية : عديدة أثناء تربية التلاميذ منها دعم القيم الاجتماعية عن طريق المناهج , وتوجيه النشاط المدرسي بحيث يؤدي الى تعليم الاساليب السلوكية المرغوبة والى تعليم المعايير والادوار الاجتماعية والقيم , والثواب والعقاب , وممارسة السلطة المدرسية في عملية التعليم , والعمل على فطام الطفل انفعاليا عن الاسرة بالتدريج , وتقديم نماذج صالحة للسلوك السوي – أما في شكل نماذج تدرس لهم أو نماذج يقدمها المدرسون في سلوكهم اليومي مع التلاميذ .
1- تؤثر العلاقات الاجتماعية في المدرسة على الصحة النفسية للتلميذ والتوافق المدرسي على النحو التالي :
- العلاقات بين المدرس والتلاميذ التي تقوم على أساس من الديمقراطية والتوجيه والارشاد السليم تؤدي الى حسن العلاقة بين المدرس والتلاميذ والى النمو التربوي والنمو النفسي السليم .
- العلاقات بين التلاميذ بعضهم بالبعض الاخر والتي تقوم على أساس من التعاون والفهم المتبادلين تؤدي الى الصحة النفسية .
- العلاقات بين المدرسة والاسرة , التي تكون دائمة الاتصال (وخاصة عن طريق مجالس الاباء والمعلمين) تلعب دورا هاما في أحداث عملية التكامل بين الاسرة والمدرسة في عملية رعاية النمو النفسي للتلاميذ .
وتتعدد مجالات تطبيق الصحة النفسية في المدرسة , في فلسفتها وفي ادارتها وفي مناهجها ومدرسيها والعناية بتلاميذها والعلاقات بيت المدرسة والاسرة ... الخ .
2- ان التحصيل العلمي واكتساب المعارف والمعلومات ليس – ولا ينبغي أن يكون – بؤرة تركيز المدرسة , ولكن يجب أن يضاف الى ذلك الاهتمام بتوفق التلميذ شخصيا واجتماعيا وبصحته النفسية والجسمية وبتكوين عادات سلوكية سليمة واتجاهات موجبة نحو المدرسة ونحو العمل ونحو الاشخاص بصفة عامة حتى يشب انسانا صالحا .

. وباختصار يجب عمل حساب كل الخصائص النفسية للتلميذ حسب مرحلة النمو التي يمر بها
 بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية Family
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nagaeldirind.forumegypt.net
 
بحث مدرسي عن دور الأسرة والتنشئة الدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة نجع الدير الثانوية الصناعية بسوهاج ترحب بالسادة الزوار والاعضاء :: المنتديات الرئيسية :: المنتديات الرئيسية :: منتديات المدرسة الرئيسية :: اقسام المواد النظرية :: الابحاث المدرسية والعلمية-
انتقل الى: